قصة بائعة الرمان في الحياة هناك من يعيش برفاء تام وهناك من يعيش على فتاة المترفهين. كلاهما القدر يحكم

بائعة الرمان.

في الحياة هناك من يعيش برفاء تام وهناك من يعيش على فتاة المترفهين. كلاهما القدر يحكم فيهما ولكن قليلا من الحظ قد يغير معيشة بعض الناس للاحسن.وهذا مافعل القدر بفيولا.

فيولا فتاة ولدت في ايام الحرب والفقر والعوز. عندما ولدت خافا عليها والديها آنذاك ان تقتل كما فعلا بأخوبها اللذان أغيرا عليهما بإنفجار إستهدف مسكنهما أودى بحياتهما على الفور ولولا رعاية الله لقضي على والديها اللذان كانا خارج

منزلهما الذي هو ايضا احرق بالكامل وعاشا بعدها تحت الخراب والإنقاذ في مخيمات لاتوفر على اي نوع من حياة

مرتاحة تذكر..

.لذى قررا والدي فيولا بعدما ولدت في ابشع مكان وهو المخيم قررا ان يهجرا بلدهما ويبحثا عن بلد امن ومسالم تعبش فيه إبنتهما الوحيدة معززة مكرمة بعيدا عن الخوف والذل والهوان.

ولان والد فيولا رجلا طيبا وصادقا يحبه اغلبية الناس وخاصة منهم البحارة بسبب كونه يعمل لديهم إذ الاخير يقوم بجمع قوته بتنظيف بواخرهم ومراكبهم مقابل راتب ضئيل عبارة عن بضعة اسماك لاتسمن من جوع تقدم إليه كأجرا لعمله او

مبلغا زهيدا لايوفر بقية طلبات يومه .. ولانه صبور وليس بيده حيلة كان لايطالب بحقه الطبيعي وكان دائم الإبتسامة

فوق ذلك لانه قنوع وراض ويقدر الظروف التي من حوله. لانه يعلم جيدا انه لايمنح له اكثر من ذلك جراء الحرب

وماسببته من الدمار الإقتصادي والحاجة من جميع النواحي ومتطلبات الحياة حتى البسيطة منها لاتتوفر بسهولة للناس.

وفي احد الايام علم والد فيولا بصاحب الباخرة الصغيرة التي يعمل لديه مابين الحين والأخر انها مبحرة لفرجينيا…فقرر في قرارة نفسه انه حان الوقت للرحيل. ففضفض والد فيولا لصاحب الباخرة عن هلعه وخوفه ان يفقد إبنته الوحيدة تحت وطأة الحرب. وطلب منه بل ترجاه ان تبحر عائلته معه ولن ينسى له معروفه.. صاحب الباخرة اشفق على ماحال

إليه والد فيولا فهو يعلم جيدا الحرقة التي بها الرجل لان الحرب افقدته فلذة كبدة ولايريد ان يخسر فردا اخر من عائلته وخاصة معشوقته المدللة فيولا والتي يحملها والدها اين ماحل..فاصبحت معروفة لدى البحارة فأحبها الجميع بروحها المرحة تلك بل كانوا يفتقدونها عندما لاتحضر مع والدها احيانا…

فلم يتآن الرجل لطلب والد فيولا بل وافق على الفور و امره ان يحضر متاعه وعائلته ليلا على الساعة الواحدة صباحا قبل ان تبحر الباخرة بقليل.. ولكن صاحب الباخرة حذره من حراس السواحل انهم يفتشون البواخر خوفا من المهاجرين. فاجابه والد فيولا ان الموت هنا والموت هناك كلاهما. واحد فلا بأس ان يجرب الإنسان حظه على الاقل انه فعل شيئا إكراما لطلب حياة افضل واجمل..

وبالفعل في وحشة وظلمة الليل ظهر والد فيولا وزوجته مع إبنتهما من المخيمات حاملين امتعتهم البسيطة وركبوا السفينة المقصودة وهم على امل وحلم يراودهما ان يجدا وطنا يأويهما مع إبنتهما الصغيرة دون اية خسائر روحية.

وبينما الباخرة تبحر على مقربة من الساحل الجنوبي إذ بعدة مركبات عالية السرعة تتقدم نحو الباخرة وهي تشعل كشافات فائقة الإنارة تصوبها بإتجاه داخل المركبة طالبين منهم ان يخفضوا سرعة إبحار المركبة وان يضع الجميع يديهم فوق رؤوسهم.

بائعة الرمان. 2.

على حين غرة اصبحت الحركة كثيرة فوق سطح الباخرة والاصوات والهتافات من هنا وهناك مرتفعة… فقرر والد فيولا ان يصعد للاعلى لكي يستفسر مالذي يحدث هل الباخرة بها خطب ما..؟

وقبل ان يصعد اوصى زوجته انها لاتلحقه مهما كان حتى ولو تأخر وكأن قلبه حدثه عن مكروه ما. وطلب منها ان تعتني بفيولا وان لاتسمح لها باللعب والركض ومن الافضل لو قامت بتنييمها احسن.

صعد والد فيولا مسرعا خطاه على سلالم الباخرة تحت إرتفاع اصوات الركاب اكثر واكثر والصافرات المعلنة بوجود خطر.. في تلك الاثناء اصبح قلب والد فيولا بالخفقان اراد العودة من اجل خوفه على اسرته الصغيرة ان يحدث لهما مكروه ظنا منه ان الباخرة بها ثقبا وقد تدخل المياه حيث تتواجد زوجته وفيولا. لكنه تسمر بالوسط ولم يستطع ان يصعد او يعود

ادراجه للخلف.. ولكن قدره يناديه ان يصعد لاعلى الباخرة.. وما إن وصل للاعلى حتى أصطدم بمنظر لم يتوقعه قط.

الليل اصبح نهارا فجأة من الاضواء المتجهة نحو الباخرة التي تكاد ان تعمي الأبصار ومجموعة من الرجال مسلحين على متن الباخرة مصوبين بنادقهم نحو رؤوس جميع الركاب نساء ورجالا الملقون على ركابهم على ارضية الباخرة وايديهم مرتفعة للسما. واطفالهم المرعوبين الذين جمعوا في زاوية الباخرة يبكون بحرقة على والديهم..

وما إن ظهر والد فيولا امامهم حتى إنقضوا عليه كالغربان السود وحملوه كورقة بالية وأجلسوه على ركبتيه تحت صراخهم الذي لم يفهم لغتهم من اين هم ومن يكونوا بالضبط ومالذي يريدونه منهم..؟

ولكن لايهم من يكونوا واسلوبهم تعدا من اسلوب الحياوانات الوحشية فالموضوع لم ينتهي على الصراخ والتهديد بالسلاح بل الموضوع تخطى للعنف والضرب والتعذيب بل القتل نفسه.

فبعد ثواني معدودات أبيد كل من على سطح الباخرة ومنهم والد فيولا تحت اسلحة نارية خلفت وراءها مجزرة رهيبة تقشعر منها الابدان وحتما التاريخ سيذكر في سجلاته يوما ما حادثة مروعة كهذه .. اما النساء فاغتصبوا ثم قتلوا هم

كذلك بدون رحمة ولاشفقة. اما الاطفال فقد حملوا على متن قوارب صغيرة لكي يباعوا في الاسواق السوداء او ربما تباع اعضائهم ثم يرمون جثثهم في مقابر جماعية.

كل هذا وفيولا ووالدتها في قبو الباخرة.. في تلك الاثناء عندما سمعت مارتا ام فيولا اصوات الرصاص إرتعبت كثيرا وعلمت انها في الخطر الذي حذرهم منه قبلا صاحب الباخرة.. فقررت ان تحمي إبنتها بكل الوسائل. فبحثت عن مكان لايستطيع احد ان يخطر في باله بوجود كائن حي فيه.

فخبأت اولا إبنتها فيولا داخل إطار كبير ربما كان لشاحنة ما وتمنت انها لاتستفيق من نومها حتى يمر عليهم الخطر. اما مارتا فاختبأت داخل مدفأة الحطب واول مرة احبت ضعف جسدها الهزيل الذي إستطاعت ان تخفيه بقش الحطب. وما

إن اغلقت بوابة الفرن وعدلت من نفسها قليلا حتى حل بالمكان رجال كثر ينبشون في المكان شبرا شبرا وكأنهم يبحثون عن كنز ثمين.. اما عن مارتا فدقات قلبها كادت ان تكشف امرها ودعت في نفسها ان لاتستيقظ فيولا من كثرة الضجيج والاصوات العالية التي حول المكان..

وبعد دقائق معدودات حتى حل الهدوء مجددا بالمكان فأسرعت مارتا بالخروج من داخل المدفأة وهي تكاد تختنق من رائحة رماد الحطب الذي كاد يقضي على انفاسها. فسدت فمها بقماش اسفل فستاتها تكبت به سعالها لكي لايسمع خارج القبو ويكشف امرها… رويدا رويدا هدأت نبضات قلبها السريعة و عاد تنفسها الطبيعي وتوقف السعال الذي داهمها على غرار. وراحت بسرعة تتفقد إبنتها فيولا على سلامتها وان وجودها داخل إطار الشاحنة لم يضرها.وعندما

تاكدت انها بامان راحت تتفقد ايضا المدخل الخارجي للقبو. فما إن تأكدت بعدم وجود احد راحت تستجمع قوتها ثانية كي تذهب لتسرق الانظار خلسة لما يحدث فوق سطح الباخرة. ولعل وعسى ترى زوجها هناك ربما يطمئن قلبها قليلا وتكذب حسها الذي اطبق على صدرها بسبب زوجها الذي امضى سويعات ولم يعد إليها بعد..

فصعدت مارتا السلالم وهي على رؤوس اصابعها تتختل حتى وصلت اعلاه وأخرجت رأسها ببطء شديد لكي لاينتبه احد ما لأمرها

وما إن ألقت مارتا بضع نظرات على المكان حتى صعقت بالمنظر كادت ان تطلق صرخة عظبمة من هلعها الكبير.فامسكت نفسها في اخر لحظة و اغلقت فمها بكف يدها ثم عادت ادراجها وهي ترتجف بالكامل من الخوف مما رأته من بشاعة المنظر. القتلى في كل مكان وسطح الباخرة مليء بالدماء… فاصبحت تذهب وتجيء وهي تكلم نفسها مالذي تستطيع فعله من اجل إنقاذ حياتها وحياة إبنتها فيولا..؟

يتبع

بائعة الرمان. 3.

بعد ان تيقنت مارتا انها الوحيدة هي وإبنتها فيولا اللتان مازالتا على قيد الحياة على متن تلك الباخرة و التي ظنت في الاول انها هي من يبعدهما عن رائحة الموت إلى بر الامان والسلام .ولكن إصطدمت بالعكس.فالموت قريب في كل

مكان وفي اي مكان حتى في عرض البحر…فلم تعد مارتا تعلم مالذي تفعله لإنقاذ حياتها وحياة إبنتها فوضعت فيولا في حجرها ولملمت نفسها واحتضنتها بقوة ربما تستمد القوة من الصغيرة التي لاتعلم عما يدور من حولها شيئا سوى منحها الإبتسامة والضحكة الحلوة التي كانت عبارة عن مصل تهدء بها روع والدتها.

بقيت مارتا وابنتها على ذاك الحال في القبو مختبأتان ليومين كاملين لاتعلمان من ليلهما ولانهارهما شيئا ولاتعلما ان كانت مبحرة او الباخرة مازالت متوقفة في الساحل الجنوبي تتغذى هي وابنتها على الخبز اليابس المركون في اكياس

من الخيشة ربما كانت مأونة لبعض البحارة. التي تغمسها مارتا في الماء لكي تتبلل وتلين بعدها فيستصاغ طعمها قليلا وتسد منه جوعها هي وفيولا. ولولا تلك الاكياس من الخبز التي إكتشفتها فيولا مركونة في زاوية القبو مع برميلين كبيرين من ماء الشرب. فلولاهما لما ماتتا من الجوع والعطش لامحالة.

منذ 48 ساعة تقريبا لم تذق مارتا طعم النوم ولا الراحة النفسية ولا الجسدية و في لحظة غفوة منها وهي جالسة مع فيولا في حجرها متكئة على الحائط الخشبي إذ بشخص ما قادم نحو القبو وعلى إثر حس اقدامه فزعت مارتا من غفوتها فحاولت حينها ان تختبىء ولكن قواها خانتها فلم تستطع حتى النهوض من مكانها بل إنحنت جسدها على إبنتها

مستسلمة كليا لما ينتظرها إما موتا او حياة بعدها فاغمضت عينيها. وإذ برجل يدخل عليها كان شخصا كبير السن نوعا ما. ذوا لحية بيضاء وشعر مختلط بين الابيض والاسود. فراح يجول في القبو بعينية يمينا ويسارا حتى سقطت انظاره على المراة الجالسة في الزاوية..

فدهش من المنظر واتجه نحوها. ثم ثنا ركبتيه ليتمعن جيدا في الكائن الذي امامه هل هو حقيقي ام هو مجرد تمثال فقط.. ففوجىء الرجل بالفتاة الصغيرة التي في حجر المرأة تأخذ بلحيته وهي تضحك معه. هنا فتحت مارتا عينيها فاطلقت صرخة ثم كتمتها في حينها وهي تضغط على فيولا التي في حجرها وتعيد جسدها للخلف ودت لو ان الحائط

الخشبي للسفينة ينشق ويخبأها داخله بعيدا عن اعين الرجل في تلك اللحظة.. ولكن الرجل وقف من جديد وطلب منها ان لاتخاف ولاتهلع البتة. واخبرها انه مسالم ولايود إزعاجها او تأذيتها… ثم حمل عليها الصغيرة ومد لها يدها كي يساعدها على الوقوف..

وبعد ثواني من نظرات الخوف المتوجهة من مارتا نحو الرجل إذ اخيرا مدت يدها له لكي يسندها على الوقوف التي وقفت بصعوبة كانها هرمت واصبحت عجوزا في اليومين الفارطين فقط. ثم اخذت منه فيولا فهي لم تطمئن بعد للرجل. وتقدمت بخطوات ضئيلة كادت ان تسقط على وجهها مرارا وتكرارا. حتى صعدت السلالم وخرجت من القبو

الشبه المظلم لولا الفانوس الذي كان ينير عتمته.. ثم اخيرا هي تحت السماء وجه لوجه وبين الهواء العليل الذي يدخل غياشيمها ويخرج القذارة التي كانت تتنفسها في الاسفل والتي. اغلبها كانت تشبه الرائحة الكريهة للسردين بعد تعفنه..

نظرت مارتا هنا وهناك على سطح الباخرة تبحث عن القتلى الكثر والدماء التي كانت كالسيل العرم.. فلم تجد حينها شيئا وكأنها في حلم.. السطح اصبح نظيفا جدا يعكس لمعان شعاع الشمس ولا قطرة دماء تظهر على خشبه.

هنا تدخل الرجل معها وسألها إن كانت تبحث عن الموتى الذين كانوا هنا من قبل؟

#يتبع

بائعة الرمان. 4.

عندما سأل الشيخ مارتا إن كانت تبحث عن شخص محدد من بين الموتى الذين قتلوا على سطح الباخرة قبل يومين؟ إرتعش جسدها فجأة خوفا من الرجل وابتعدت اكثر عنه ظنا منها انه ممن كانوا حاضرين المجزرة او مساعدهم بالاحرى بأي شتى من وسائلهم القذرة في فن التعذيب والقتل.

فشعر الرجل بالخوف الذي إنتاب المرأة ثانية نحوه فطمنها وقال لها انه ليس له علاقة بذلكم الناس الذين قتلوا. وإنما هو مجرد تاجر يشتري البواخر والقوارب التي بها عطب ما. يصلحها ويرممها ويحاول ان ينظفها ويقوم بوضع الطلاء عليها ليجعلها جديدة نوعا ما ثم يبيعها في السوق من جديد..

وقال لها ايضا. أن ارادت ان تسأله كيف علم بالموتى الذين بالطبع قتلوا على السطح الذي تقف عليه مارتا الان؟

اجابها انه ببساطة هو من بين التجار الذين اصبحوا يعرفون جيدا عن هذا الامر الذي شاع ولم يعد مستترا مابين الناس مما يحدث في عرض البحر وضواحيه. فهناك لصوص الحرب. لصوص ينتهزون الحروب التي تقيم على بعض الدول

ليصبحوا فيها مجرمين لاحدود لهم من الإجرام..متمكنين ينتهكون حرمة الناس ويسرقون اموالهم وإن ارادوا ان يقضوا على ارواحهم يفعلون ذلك دون اي رادع يردعهم . فهم يعلمون جيدا ان البلد الذي تقام فيه الحرب لاحكم ولا سلطة عليه و على شعبها حتى تستعيد حريتها من مستعمرها.

وأردف. ومن ذلكم اللصوص يوجد لصوص البحار. يسرقون البواخر والقوارب ويقتلون من فيها ثم تؤخذ تلك البواخر منهم لتصبح ملكا لهم يفعلون بها مايشاؤون فيبيعونها بمال لابأس به.. واخبرها هم كتجار لايسألون من أين لهم هذا؟ بل يسألون بكم يبيعون؟ حتى يتفقون على سعر مناسب يرضي الطرفين ثم كل فرد يذهب لحياته وينام على الجهة التي يرتاح ضميره بها بعد ذلك.

ثم سألها الشيخ مباشرة بعدها كيف إستطاعت ان تنجوا مع طفلتها من هكذا مجرمين؟

فاجابته إنه القدر. مات الجميع ومنهم زوجي وانا بقيت مجرد شاهدة على تلك المجزرة الفظيعة.

تأسف الرجل لمصاب المراة وخاصة انها اصبحت تبكي امامه وتنتحب بحرقة عن موت زوجها وكيف تستطيع ان تعيش مع إبنتها في بلد الحرب دون حماية زوجها لها ودون اي نقود تسد ابسط إحتياج لها و لصغيزتها.فاشفق عليها وطمنها ان لا احد يموت من الجوع.وعرض عليها إن قبلت ان تذهب معه إلى بلده الاصلي وتعيش في بيته الواسع مع زوجته.حتى

تجد عملا وعندما تجمع المال الكافي وتستطيع ان تقف على قدميها تستأجر بعدها منزلا خاصا بهما ثم ترحل حينها.

عندما سمعت مارتا عرض الرجل دبت فيها الروح اخيرا. واحست اول مرة بالراحة معه. وقبلت العرض فورا دون اي تردد ولكن قيدته بشرط ان ترد كل دينه بكل قرش صرفه عليها وعلى إبنتها عندما تجد عملا وتقبض راتبها من خلاله..فأومأ الرجل رأسه بنية الموافقة مصحوبا بإبتسامة عريضة على تفكير المراة وهي في قمة بؤسها لم تنسى كبريائها وعزة

نفسها.. ثم اعلمها ان تستريح قليلا قبل ان يبحر بعد ساعتين تقريبا حتى يتم تنظيف ماتبقى من اسطح الباخرة المتسخة واقترحت مارتا مساعدته حتى ينهيا التنظيف في اقسى سرعة ممكنة قبل ان يحل الظلام.

وبعد ساعة تقريبا إنطلقت الباخرة من جديد معلنة على إبحارها وكأنها تعطي فرصة اخرى لركابها او لمن تبقى من ركابها انه هناك أملا دائما يسري في العروق كلما كان هناك نبض بالقلب فهناك امل بالعيش لحياة كريمة وسعيدة ولما لا؟

وطيلة الطريق كاتت مارتا والشيخ يتعرفا على بعضهما البعض عن اسم بلده مثلا ومالذي يميزها عن باقي البلدان وعن كذلك تفاصيل حياته ومن بينها ان كان له أولاد واحفاد فأجابها حينها انه دون ان يدري ربما رزق بمولود جديد في تلك اللحظة التي إشترى فيها الباخرة وهي الصغيرة فيولا.. فابتسمت حينها مارتا وباركته بالمولودة الجديدة له وأخبرته انه من هذه اللحظة يعتبر فيولا إبنته.

#يتبع

بائعة الرمان. 5.

إنطلقت الباخرة مبحرة في مساء يوم السبت متجهة نحو البلد الذي يقطن فيه الرجل الغريب المكنى ببيدرو والذي إلتقى بإمراة وابنتها صدفة في قبو الباخرة التي إشتراها من طرف مجرموا الحرب.وعندما سمع قصتها اشفق عليها وعرض عليها المساعدة لكي تحيا حياة بعيدة عن الشقاء فاقترح عليها ان تذهب معه لبلدته. فوافقت على الفور.

كانت الرحلة مستيسرة ولم تمضي سوى يوم ونصف اليوم وصلوا إلى المكان المقصود ظهر يوم الإثنين.. فركن بيدروا الباخرة قرب الشاطيء المخصص للبواخر المختلفة اشكالها وانواعها. ثم إستقل بعدها سيارة أجرة وامضيا قرابة ساعة بالطريق حتى وصلوا إلى المكان المكان الذي كان مثيرا جدا. به مساحات كبيرة من الزرع والخضار ومنازل بعيدة عن بعضها البعض. كل واحدة منها تحيطها اراضي شاسعة تختلف زرعها واشجارها حتى ثمارها.

كانت مارتا مبسوطة من المناظر التي ابهرت عيونها وزحزحت قليلا من الحزن الذي ألم قلبها وكم مدحت المكان الذي يعيش فيه بيدروا وسألته ان كانت دولتهم تعتمد على الزراعة فكان رده انها تختلف من منطقة إلى أخرى وأن هناك مناطق تعتمد على الزراعة وهناك صناعية بعيدة قليلا عن منزله الذي يقطن به.. وعرفها من اين تبدأ حدود املاكه

للاراضي الزراعية إلى غاية بوابة داره . فتعجبت مارتا من حجم الاراضي الواسعة التي يمتلكها بيدروا رغم انها قاحلة ليس بها زرع سوى بعض الشجيرات المتفرقةهنا وهناك.

إستقبلت زوجة بيدروا الضيوف بكل فرح وسرور. خاصة للضيفة الصغيرة فيولا التي لاقت إستقبالا مميزا من طرف صاحبة البيت.. ومع الوقت اصبحت لها مكانة وعزة في البيت ككل.

مع مرور الايام تعرفت مارتا اكثر على اصحاب البيت وعلمت انهما لم ينجبا اطفالا البتة. ورغم محاولات زوجة بيدروا إقناعه بالزواج عليها لكي ينجب اطفالا من صلبه إلا انه أبى ورفض الفكرة لان زوجته يحبها بالنسبة له يعتبرها زوجته واخته وامه وكل شيء بالحياة له.. لذلك لايريد ان يظلمها او يخذلها. فقررا ان يتبنيا طفلا ولكن هناك امور عدة عرقلت مناهما.

في باديء الامر كانت مارتا تبحث عن عمل يناسب سنها ووضعها بمساعدة بيدروا الذي كان يسهل لها بعض الامور.. إلا انها جربت العمل في مكان ما كان شاقا بالنسبة لها فلم تستطع المكوث فيه طويلا . وبينما هي مارة بالسيارة على احد البساتين الكبيرة للرمان خطرت في بالها فكرة. فطلبت من بيدروا ان يأخذها لصاحب البستان وطرحت عليه فكرتها الذي

رفضها في باديء الامر بيدروا . كيف لإمراة ان تبيع الرمان في الاسواق واخبرها انها لاتجبر نفسها على القيام باعمال

صعبةوكبيرة على قدرتها.بينما هي لاتحتاج في الوقت الحالي إلى كل ذلك العناء بينما هو يوفر لهما كل طلباتهما ولكن مارتا اصرت وشكرته على نبله ولكن اعلمته انها يجب ان تتحمل مسووليتها مهما كانت متعبة. ففي الاخير ستكون مرتاحة اكثر.

وبالفعل قابلت مارتا صاحب بستان الرمان واقنعته ان يمنحها بضعة صناديق على ضمان بيدروا فهو يعتبر صديقه وتقريبا جاره من زمن بعيد.. والإتفاق كان مبني على اخذ صندوقين او ثلاث صناديق من الرمان ان إستطاعت بيعهم في مدة قصيرة تأخذ غيرهم وفي نهاية الاسبوع يتحاسبان. يأخذ هو حقه بالكامل وهي تاخذ الفائدة.

رجعت مارتا مبسوطة إلى المنزل وهي محملة بصناديق الرمان مع بيدروا. وكم كانت متحمسة ان يكون يوم غد هو اليوم الاول في تجربتها بالتجارة .ولكن بيدروا نصحها انها ستدخل في مجال صعب عليها ان تستعد له جيدا واولها ان تتخلى عن انوثتها لكي تستطيع مقاومة كل ماهو الاصعب كي تستمر… .

#يتبع

بائعة الرمان. 6

لم تصدق مارتا انها اخيرا اشرقت الشمس عليها التي ظلت تنتظرها بفارغ الصبر طيلة الليل والتي ايضا لم تذق فيه طعم النوم لكي تبدأ يوما إستثنائيا غير إعتيادي بالنسبة لها..يوما جديدا لم يسبق لها القيام بخوض تجربة مماثلة تشبهها.

صباحا باكرا اوصت مارتا زوجة بيدروا على إبنتها فيولا كي تهتم بها وتحرسها ريثما تعود من مشوارها مساء.. فطمتتها بدورها وذكرتها انها تحب أبنتها كثيرا واصبحت قطعة من روحها. وستكون جد سعيدة بمجالستها وستاخذها معها في نزهة قريبة من منزلها.

بعدها اخذ بيدروا مارتا بسبارته التي ملأ دولابها بصناديق الرمان ثم إتجها نحو السوق الكبير المتواجد قرب منطقته. فعرفها بالمكان وقوانين البيع. ونصحها إن لم يعجبها الامرعليها ان تستقل سيارة اجرة وتعود على الفور للمنزل. واخبرها انه لولا لديه موعد مهم طاريء لما بقي معها حتى تتعلم اصول كار الببع.. فودع بعدها مارتا وانطلق مسرعا بسيارته. اما

مارتا فهي وضعت الصناديق على يمينها امام خيمة تبيع الفواكه الطازجة على اشكالها وعلى يسارها طاولة تضع كل انواع الخضر… ثم وضعت هي بدورها منديلا وجلست بقرب الصناديق التي صفتها امام بعضها البعض وقسمت رمانة واحدة إلى نصفين لكي يظهر للزبون مدى نضج الفاكهة من داخلها. ثم اصبحت تنتظر الزبائن المارين وهي تتطلع بفضول حول المكان…

وماهي دقائق من جلوسها حتى وجدت احد الصناديق التي امامها تقذف عاليا بعيدا والرمان يتطاير ويتدحرج هنا وهناك. فانتفض قلب مارتا ولم تحس بنفسها إلا وهي واقفة في مكانها متسمرة تريد ان تستوعب مالذي يحدث. ؤاذ برجل ضخم يصرخ في وجهها فجأة ويأمرها ان تجمع اغراضها وترحل من المكان فورا..

كانت دهشة مارتا من تصرف الرجل لاتوصف. ولكن بعد ثواني لملمت نفسها واستظهرت قوتها التي كانت تخبء وراءها خوفا وضعفا لم تظهره للعلن.

فوقفت مارتا امام الرجل بكل جدية وحزم وارادت ان تفهم ماوراء تصرفه الارعن هذا دون ان يحترم صاحب البضاعة.. والذي لم يخجل من نفسه وبقي يصرخ عليها وهو يوبخها بأقسى الالفاظ. كمثلا يعني لم يبقى في السوق سوى نساء مثلها لكي يعمروه. ويزاحمنهن في البيع والتجارة. وهددها انها عليها ان تحمل بضاعتها وتعود من حيث اتت وإلا سيكون لها تصرفا عنده..

لم تصرخ مارتا حينها ولم تستزف من طرف هماجة الرجل بل كانت هادئة مقابل الوجه الملتهب شرا وحقدا منه ولقنته درسا لن ينساه في فن الاخلاق مطلقا..

فقالت له…ان كانت من الرجولة ضرب النساء فهي لن تتزحزح من مكانها وعليه ان يفعل مايشاء فهناك من سيصفق له على مدى رجولته في إهانة إمرأة مستضعفة بعدها على الفور سيكون مشهورا مابين الرجال بالاخير و إن اصبحوا

الرجال يخافون على رزقهم ان يؤخذ من طرف النساء فهذا من قلة عقولهم. فكل إنسان يصله رزقه أينما كان. وان فكروا جيدا مالذي جعلن النساء تعملن عمل الرجال ربما هن كن مضطرات لذلك على مدى عوزهن ولايوجد سبيلا غيره حتى لاتتسولن في الطرقات وكي لاتلعنوهن عندما يذهبن إلى الطريق المشين..

توقف الرجل عن الصراخ واصبح يتلعثم في الكلام اما الشباب والرجال الذين كانوا من حولهم يتفرجون ويسخرون منها في البداية اصبحوا في الاخير يجمعون لها الرمان المتساقط على الارض ويضعونه مجددا في الصندوق. وكل شخص منهم يرحب بها ويطلبون منها إن إحتاجت لشيء ما فهم على إستعداد لكي يساعدوها بكل سرور. اما البعض ففضل ان

يدعم نيتها في التجارة فاشتروا عليها الرمان الذي لم تصل إلى الظهيرة انتهت كل مافي الصناديق من رمان. وكم فرحت مارتا بنجاح مهمتها في اليوم الاول. وعادت للبيت كي تبشر بيدروا وزوجته اللذان فرحا لفرحتها وحملت حينها إبنتها تقبلها وتدور بها معربة عن سعادتها ولكن لاحظت مارتا انه هناك خطب ببيدروا وزوجته فهي اصبحت تعرف ملامحمهما كيف يكونا عند حزنهما وكيف يكونا سعيدين.. فطلبت متهما ان يخبرانها ماخطبهما هما الإثنان..؟

#يتبع

بائعة الرمان. 7.

في عز فرحة مارتا بالنجاح الذي حققته ببيع كل البضاعة كانت عائلة بيدروا تعيش في حالة حزن. تترقب حدوث امر سيء لزوجة اخوا بيدروا التي نقلت للمستشفى إثر وعكة صحية خطيرة إنتابتها مؤخرا…. هي في الحقيقة كانت تعاني من مرض ظنت انها شفيت منه فاهملت نفسها حتى وجدت المرض عاد إليها مجددا بصورة كبيرة. . والأطبة اثبتوا ان المرض تفاقم وخرج عن السيطرة. ولم يبقى لها سوى الاماني الطيبة ان لاتعاني اكثر وترتاح في هدوء وسلام.

وفي اليوم الموالي عندما ارادت مارتا الخروج للعمل صادفت امام باب المنزل رجلا وصبيا صغيرا. اقل بقليل من عمر فيولا. فلم تعلم من يكون ظنت انه غريبا وسألته ان كان يبحث عن احد ما. فاخبرها انه ليس بغريب إنما هو صاحب البيت. فعرف نفسه بانه اخ بيدروا. فتأسفت منه ورحبت به بالدخول وعادت معه مجددا داخل المنزل. وعلمت بعدها انه قدم ليترك طفله عند زوجة اخيه حتى يتمكن من مجالسة زوجته والإعتناء بها جيدا دون ان يلتهي بطلبات الصغير التي لاتكاد تنتهي..

في تلك الاثناء عندما اراد كارل اخوا بيدروا الرحيل مستأذنا بذهابه إلى المستشفى طلب منه بيدروا ان يوصل مارتا في طريقه معه إلى السوق خاصة وان سيارته تشبه من الخلف الشاحنات المسطحة بقدرتها تحمل اكبر عدد ممكن من

الصناديق.. فلم يمانع كارل من ذلك بل إستغرب فقط من القصة برمتها خاصة عندما علم بالتفاصيل التي روتها له مارتا بنفسها اثناء الطريق. .. تلك الطريق التي جعلت من الإثنين يرتاحان لبعضهما البعض ويبوحان عن همومهما وتعبهما بالحياة. او بالاحرى كل واحد يحكي عما فقده بحياته. فمارتا فقدت سندها الوحيد زوجها ومن بعد ذلك وجدت نفسها

تتحمل كامل المسؤولية من نفسها ولإبنتها الوحيدة. اما كارل فهو يحكي عن فقده ايضا لزوجته وهي مازالت على قيد الحياة فوجد نفسه بدوره يتحمل مسؤولية طفل صغير ليصبح اما وابا في آن واحد مابين ليلة وضحاها. وفي اخر المشوار قبل ان يفترقا تمنيا لبعضهما البعض ان يجتازا كليهما تلك الظروف القاسية وان يجدا السلام الداخلي وبعدها كل واحد منهما ذهب لقضاء شؤونه الخاصة.

بعدئذ لم يلتقيا كارل ومارتا إلا اثناء جنازة زوجته التي توفيت في المستشفى وخلفت وراءها حزنا كبيرا للعائلة خاصة ان كارل متعلق بها ويحبها حبا شديدا من قلبه…

وفي تلك المحنة العصيبة بل قبلها بقليل كانت مارتا بعد عودتها من العمل هي وزوجة بيدروا من كانا يعتنيان بميموا الابن الشقي المدلل لكارل وكم احبه الجميع حتى مارتا ألفته وأصبحت تعامله بإهتمام كما تعامل فيولا تقريبا وخاصة بعد فقده لامه كي لايحس بالحرمان لاق منها كثيرا من العطف والحنان مما ادى الغيرة تطرق ابواب قلب فيولا الصغير التي لن يرق لها الصبي وكم يزيد من الوضع سوء كلما قبله احد اواجلسه على حجره ظنا منها انه سيأخذ منها مكانتها عندهم فتقوم بضربه او بالبكاء دون اي سبب او مبرر.

مرت الايام والشهور ومارتا يكبر إسمها في السوق فهي كانت إمراة مثابرة لديها عزيمة على النجاح.غير إتكالية معتمدة على نفسها مما جعلت من الجميع يحترمها ويقدرها خير تقديرا.. فاصبحت لها مكانة بالسوق ولها إسمها الخاص

المعروف ببائعة الرمان. ولكن بائعة الرمان طورت من اسلوب عملها و اصبحت تبيع بالتجزئة والجملة للتجار مما حسنت من مدخولها وظروفها المالية..

فقررت ان تستقر بشراء منزل لها خاص وترحل من منزل بيدروا وزوجته…

يتبع

بائعة الرمان. 8

منذ البداية تعهدت مارتا لبيدروا انها ستأخذ مسكنا لها خاصا عندما تتحسن ضروفها المادية والعملية .. فحزن بيدروا من قرارها خاصة زوجته التي اذرفت دموعا كثيرة من اجل فيولا التي لاتود فراقها حيث انها تعودت عليها وملأت فراغها واخرجت الأمومة المفتقدة إياها … وطلبت منها بل توسلتها ان تبقى لمدة شهر اخر فقط حتى تفرغ تماما من ترتيب المنزل الجديد وشراء جميع مستلزماته.

خجلت مارتا من زوجة بيدروا فلم تحب ان تكسر لها خاطرها وخاصة انها اصبحت تعتبرها كاختها فلو كانت لها اخت من دمها لما وقفت معها في شدتها كما وقفت معها هي بالرغم انها غريبة عنها كليا..

بعد وفاة زوجة كارل تأزمت اوضاعه المالية إذ اهمل عمله بسبب غرقه في الحزن بل حتى انه اهمل إبنه الغالي عليه الذي مازال تاركا إياه عند بيت اخيه بيدروا رغم أنه مرت على وفاة زوجته شهورا…

ومما زاد من بؤس كارل هو شربه للخمر ظنا منه انه سينسى بذلك وفاة زوجته فيخمد نار شوقه لها عن طريق هروبه إلى النوم بواسطة ايضا إبتلاعه الحبوب المنومة المضرة للجسم بدون وصفة لطبيب مختص بطريقة عشوائية غير منتظمة جعلت منه هزيلا وغير مهتم بصحته.

في تلك الاثناء تدخل بيدروا كي يخرجه مما هو فيه قبل ان تتأزم نفسيته اكثر ويصبح الوضع خطرا قد يؤدي إلى إنتحاره. فطلب بيدروا المساعدة من مارتا له خاصة بعدما أصر كارل ان يأخذ نصيبه من الاراضي التي يمتلكانها سويا.. فقبلت

مارتا مساعدته على شرط ان لايسمع كلامه وان لايمنحه نصيبه حتى يخرج من الازمة التي هو بها فقد يبيع كل املاكه بمال بخس ولن يرى كلاهما على حسب توقعها قرشا واحدا وهو في هذه الاوضاع السيئة التي يمر بها.

قسمت مارتا اوقاتها مابين العمل وإبنتها والطفل الصغير ميموا الذي اصبح من اولوياتها وانظم إليهما على حين غرة طفلا كبيرا لم تتوقع يوما ان يكون هو ايضا عليها ان تهتم به كالبقية.

فاصبحت في الظهيرة تذهب إلى بيته. تفتح الستائر لكي تدخل منها اشعة الشمس رغما عن كارل الذي يحب العتمة. وترتب فوضى البيت وتطبخ اكلا للغذاء تتشارك معه في ذلك.. وكل مرة هي على ذاك الحال تتداول الحديث مع بيدروا كي يخرجانه من القوقعة المظلمة التي إستوطن بها …لكن دون جدوى.

وفي الوقت الذي ارادت ان تستسلم فيه مارتا بعودة كارل كما كان. لم يبقى لها سوى المحاولة الاخيرة كي يعود لرشده ويعود إلى نشاطه وإلى حياته الطبيعية ويتقبلها كما هي..او تخرج من حياته للابد ليفعل بها بعد ذلك كما يشاء.. فخطرت في ذهنها فكرة!!

ذات صباح نهضت مارتا وهي مستشاطة غضبا من كارل.. فتوجهت لمنزله وملأت دلوا من الماء وافرغته على رأسه وهو غابط في النوم العميق.. اثناءها إنتفض واستيقظ مفزوعا… وعندما علم انها مارتا من فعلت ذلك وبخها وقام بالصراخ عليها كاد ان يضربها من كثرة سخطه عليها..

لكن مارتا كانت عاقدة يديها في حضنها تدق الارض بمقدمة اصابع قدمها اليمنى وهي ممسكة اعصابها تنتظر من كارل ان يفرغ كل مافي جعبته. عندما إنتهى او بالاحرى عندما تعب من الصراخ والتوبيخ اخذت الملابس النظيفة التي جلبتها من خزانته. وطلبت منه ان يذهب مباشرة للحمام كي يستحم اولا ثم يلبس ثيابه بعدها ويستعد حتى يلحق بيدروا بهما ليأخذهما للعمل الجديد.

تعجب كارل من كلام مارتا الغريب واتهمها بالهذيان. اذ كيف لهما ان يجتمعا بعمل واحد على حسب قوله وكل منهما له عمل مغاير عن الثاني.. حتى انه اردف شاتما إياها إذ كيف لها ان تتدخل بحياته الشخصية ومن سمح لها ان تتخطى حدودها كي تأمره مالذي يفعله بحاله وحياته…

هنا خرجت مارتا عن هدوئها واخبرته من جعلها تتدخل في حياته هو إبنه الصغير ميموا الذي لايكاد يصمت عن ندائه لابيه نهارا ليلا وهو نائم يهذي بإسم والده الذي إشتاق لحضنه واللعب معه كما عوده… والده الذي لايعلم عن امره شيئا مؤخرا بعد ان كان قطعة من روحه قبلا.

لم يستطع كارل تحمل كلام مارتا التي لامست وتره الحساس فانفجر بالبكاء كالطفل الصغير هنا سكتت مارتا عن عتابها له فاشفقت عليه وضمته لصدرها حتى يهدأ ويطمئن انه ليس وحيدا فهناك من يسنده في محنته وانظم إليهما بيدروا الذي اكد انه لن يتخلى عنه حتى يتعدى ايامه الصعبة هذه.

يتبع

قصة بائعة الرمان. 9

كان الامر صعبا جدا على بيدروا ومارتا كي يقنعان كارل بالموافقة على مشروعهما الجديد. ولكي يبدأوا بتنفيذه عليه اولا كارل ان ينسى نهائيا بيع نصيبه من الاراضي. لان تلك الاراضي هي اساس العمل.

في ذلك اليوم حلق بيدروا لحية كارل الكثيفة. ثم اخذه ليستحم بعدها لبس ثيابا نظيفة فظهر بصورة انيقة فعلقت حينها مارتا بإبتسامة عريضة مرحبة إياه بعودته من جديد على كوكب الارض.. فضحك جميعا على مزحتها ثم خرجوا لكي يضعون افكارهم العملية على ارض الواقع.

الفكرة كانت عبارة عن زرع تلك كل الاراضي القاحلة باشجار الرمان. اخذت مارتا الفكرة من البساتين التي تشتري منها الفاكهة. فكونت معلومات كثيرة بخصوص ذلك..

البداية لم تكن سهلة بل كانت شاقة جدا على الجميع وخاصة من طرف كارل الذي كان احيانا ينتابه التعب والملل والخمول. وكلما اراد الإنسحاب. كانت مارتا تتصدى له بالمرصاد. فتشجعه وتآزره وتضع له أمالا كبيرة على نجاح المشروع كي بالاخير ينال الإستحقاق لذاته ويفتخر به إبنه في المستقبل. ان والده بدأ من الصفر وكون نفسه بنفسه ولم ينتظر اجره الشهري الزهيد طيلة حياته.

كان التموين من مدخرات بيدروا العمرية وبعضا مما إدخرته مارتا من عملها وبيع عقار من املاك كارل ساعدوا على تلبية مستلزمات المشروع من السميد لتخصيب التربة بعدها بإستئجار المعدات لتقليب التربة وحفر الابار وشراء الانابيب للسقي . كذلك شراء الشجيرات والبذور. وما إلى من ذلك من مبيدات وإستئجار عمال يدركون عمل الفلاحة. وكلفهم ذلك اموال طائلة جعلتهم ينتفضون اخر قرش لهم.

في ذلك الضغط من الإنتظار والخوف من الخسارة وعدم نجاح المشروع كم تخاصما فيه كارل و مارتا من اجل تسيير الامور.. فكارل لايحب ان يأمره احد ويضع له قوانين مشددة . اما مارتا فكانت جدية وحازمة كل شيء عندها يسير بإنتظام

والساعة المضبوطة في العمل..وهذا مايجعلانهما يتشاجران واكثرها على امور تافهة. لذلك ما إن ينتهي النهار تجدانهما يتصالحان ويمزحان مع بعضهما البعض كأن شيئا لم يكن قبلا.. فلقبهما بيدروا وزوجته القط والفأر.

وفي احد الايام بينما مارتا كانت خارج المنزل تقضي بعض حوائجها في السوق.وكارل كان معزوما على وجبة الغذاء عند اخاه بيدروا الذي إستغل غياب مارتا ففاتحه حينها هو وزوجته بامر لم يتوقعه ولم يخطر في بال كارل على الإطلاق

طلبا منه ان يفكر في موضوع زواجه مجددا. وانه لايمكنه ان يعيش بقية حياته وحيدا وخاصة ان إبنه يكبر وهو يحتاج من يهتم لامره و لم يبقى له إلا القليل ويبدأ عامه الاول في الدراسة. واقترحا عليه انه لايوجد احسن من مارتا تكون نصفه الثاني. فهي تعلقت بإبنه ميموا وتعامله بحسن نية مثل فيولا إبنتها. كما انها اصبحت تعلم عن طبائع كارل ومايحبه ولايرضاه في حياته.

غضب كارل من كلام بيدروا وزوجته وطلب منهما ان لايفتحا عليه موضوع الزواج برمته مجددا.. ثم رمى الملعقة من يده فوق الطاولة وخرج بسرعة غاضبا من منزل اخيه الذي إرتطم هذه المرة بمارتا عند الباب ووقف عندها متسمرا يبحلق

في عيون مارتا كأنه لأول مرة يراها في حياته. ثم إنصرف ولم ينطق ببنت شفة بينما مارتا كانت مندهشة من تصرفة وكم نادته من خلفه عندما لاحظت إنزعاجه ظاهرا في وجهه إن كان هناك امرا يزعجه لكن لم تتلقى ردا منه حتى غاب عن الانظار.

ومن ذلك اليوم لم يظهر كارل مجددا حتى بعد يومين هاتف بيدروا الذي كان قلقا عليه كثيرا واعلمه انه مسافر حاليا وان لايقلقا عليه فهو لايعلم متى يعود من سفره وعليهم في هذه الفترة ان يعتنوا بإبنه ميموا..

يتبع

بائعة الرمان. 10

عندما علمت مارتا بسفر كارل المفاجيء إستاءت كثيرا من تصرفه. وانعتته بالمستهتر وعديم المسؤولية. ووصفته باقبح الصفات مما تعجب بيدروا وزوجته من رد فعلها.. فالامر كان لايستدعي لكل هذه الجلبة..

فهداها بيدروا واخبرها عليهم ان يدعوا له فرصة ان يجلس مع نفسه كي يقرر بهدوء..

فاستغربت مارتا من كلام بيدروا عن اي قرار ليأخذه كارل…..؟!. فتلعثم بيدروا ولم يقل لها سوى انه يجب عليه ان يضع اسسا مستقبلية بإتجاه مصيره هو وإبنه.. وبالرغم انها لم تفهم عليه إلا انها مررتها واردفت قائلة ان كارل لن يتعلم

وسيبقى يصطدم بالحيطان طيلة حياته.. هنا تبسم بيدروا وزوجته وعلما ان وراء سخط مارتا من كارل هو شيء نابع من داخلها لربما احبته… خاصة انه ظهر عليها الإستياء والإنزعاج عن غير عادتها بمرور الايام التي لم يعد فيها كارل ولم يتصل مطلقا باي احد من العائلة.

مرت الايام بسلاسة وكل واحد يعمل عمله المترتب عليه ويعود في اخر اليوم إلى غرفته ليرتاح.. حتى انهم نسوا توترهم من ناحية كارل واعتادوا على غيابه خاصة انهم إطمأنوا عليه انه بخير وهو في ضيافة صديق له من ايام الدراسة..

وفي احد الليالي اراد الجميع الإخلاد للنوم حتى سمع صراخ من داخل غرفة نوم مارتا فهرع الجميع نحوها وظنوا بها سوء.. فوجدوها تتمرغ في سريرها من شدة الالم وطلبت كارلا اثناءها من بيدروا ان ينقلها للمستشفى في الحال فهي ليست على مايرام.

وبالفعل ماهي دقائق معدودات حتى نقلت مارتا إلى المستشفى بواسطة سيارة إسعاف التي طلبتها زوجة بيدروا حتى يسعفوها خوفا ان يتفاقم عليها الوجع اثناء الطريق.

وعندما هم يستعجلون بإدخالها للمستشفى إذ رن هاتف بيدروا. ولكنه لم يتكلم طويلا مع المتصل ثم اغلق الخط مباشرة لحق بيدروا نحو الداخل يتبع الممرضات إلى اين يجرون سرير مارتا المسعف التي يظهر عليها بعض الإسترخاء بعد ان اخذت إبرة مسكنة للألم.

ادخلوا المسعفين مارتا إلى غرفة الإستعجالات لتفحص من قبل الاطباء المختصين ماسبب وجعها لهذا الحد.. فبقي بيدروا يذهب ويجيء في الردهة ينتظر خارج الغرفة. وهو ينتابه القلق على مارتا خاصة ان الممرضون يدخلون ويخرجون من باب الغرفة ولا احد طمنه او ذكر له مالذي تشتكي منه بالضبط مارتا..

وبعد نصف ساعة تقريبا إستدعى الطبيب بيدروا بعد ان سأله مالذي يقربه للمريضة. فاجابه بيدروا انها بمثابة اخته.. فوصف له حينها عن حالتها واخبره ان المريضة بعد ربع ساعة ستعمل عملية إستعجالية. بسبب إستئصال المرارة التي اثبتت الاشعة انها منتفخة والحصى إمتلا فواهتها وهذا ماسبب عنها الالم بشدة وعليهم ان يستأصلونها فورا وإلا ستحدث مضاعفات بسبب التأخير.

فوافق بيدروا على إجراء العملية دون تأخير حفاظا على حياتها..

وماهي إلا ساعتين حتى انهت مارتا العملية وبقيت في العناية المركزة حتى مرت 24 ساعة ثم نقلت بعدها عندما زاح الخطر عنها إلى غرفة خاصة حتى تمتثل قليلا للشفاء بإعطائها الدواء المنتظم. الخاص بها.

وبسبب المخذر وادوية الوجع جعلت من مارتا نائمة طيلة ساعات.. وفي الوقت التي فتحت فيه عيونها رأت كارل واقف بجانب سريرها ينظر إليها مبتسما وهو ينادي بإسمها ويمرر يده على وجنتيها… فظنت مارتا انها تحلم فأغلقت عيونها ثانية وغطت في النوم وهي تردد إسمه..كارل..

يتبع

بائعة الرمان 11الاخيرة

في اليوم الموالي الذي إستأصلت فيه مارتا المرارة بعد ان إنتابها الالم الشديد في تلك الليلة المفاجأة.. إذ تحسنت حالتها قليلا واجتاز عنها الخطر نهائيا فلم يبقى سوى بعض الالام الناتجة عن جرح العملية الجراحية.. في تلك الاوقات لم يدعها بيدروا وزوجته بمفردها بل وقفا معها في محنتها. وكم شكرتهم كثيرا بدورها على وقوفهما المستمر معها ولم

يدعاها بمفردها وخاصة انها لم تزل وحيدة في بلد غريب لاتعرف فيه إلا عائلة بيدروا و التي اصبحت مع الوقت عائلتها…

وبينما هم يتحدثون في الغرفة المتواجدة بها مارتا في المستشفى. إذ بفيولا تدخل من الباب وهي تحمل بكلتا يديها باقة ورد كبيرة تلتفت خلفها تارة واخرى تستدير امامها مبتسمة لوالدتها وإذ بميموا يلحق بها يحمل قالب للشكولا هو ايضا ..

فتعجبت مارتا كيف حضرا بمفردهما وبيدروا وزوجته كانا معها منذ الظهيرة ظنا منها انهما وضعانهما عند جارتهم.. بينما هي تقبلهما وتشكرهما على الهدايا التي قدماها إليها ارادت ان تسألهما من اتى بهما إلى المستشفى. إذ بكارل يدخل من الباب فانتفض قلبها ربما فرحة او ربما دهشة انها لم تتوقع من كارل انه رجع من السفر وهو موجود من جديد مابينهم في هذه الآونة.. وتذكرت حينها ان الحلم الذي ظنته وهما امسا هو في الاصل كان حقيقة.

تقدم كارل نحو مارتا ولم يقل شيئا سوى انه جلس على ركبتيه واخرج من جيب بنطاله علبة بها خاتم .. ففتحها و طلب منها الزواج هكذا بكل بساطة امام الجميع..

صعقت مارتا من تصرف كارل وبالكاد إستوعبت مالذي يحدث امامها ولوهلة ظنت انها مازالت تهذي من اثر المخذر. حتى أستفاقت من دهشتها بتصفيق الجميع من حولها حتى الممرضات شاركن اللحظة وزوجة بيدروا التي تقرصها من ذراعها وهي تحثها على القبول..

خجلت مارتا من الموقف الذي وضعها فيه كارل.. فاحمرت وجنتيها ونسيت كل السخط والملامة التي كانت تشعر به إتجاهه سابقا. وماهي إلا لحظات حتى اجابته بالموافقة مطأطأة رأسها وهي جالسة بقربه على سريرها.

في تلك اللحظة اصبح الجميع يصفق من جديد وفرح كارل برد مارتا وعانقها ثم همس لها في اذنها بأنه إفتقدها كثيرا..

في الخلوة التي قضاها كارل بمفرده بعيدا عن كل الضغوطات علم انه يحس بشيء غريب نحو مارتا. وصورتها دائما تزوره في يقظته ومنامه. فظن انها مجرد نزوة عابرة خاصة انه مازال يتذكر زوجته المتوفية. ولكن عندما علم انها بها

خطب وهي في المستشفى لم يطق الإنتظار احس بخوف شديد عليها وفي نفس اليوم الذي سمع فيه الخبر عاد من سفره مسرعا حتى يطمئن عليها. وعندما راها تاكد انه لايستطيع الإبتعاد عنها مجددا فطلبها للزواج مباشرة.

بعد خمس شهور اقيم العرس الكبير والذي هو في الحقيقة عبارة عن حفلتين في حفلة واحدة. حفلة بمناسبة زواج كارل بمارتا والاخرى بمناسبة نجاح المشروع الذي قاموا به جميعا فالشتلات للرمان كبرت واصبحت لديها ازهارا . وكم فرحوا بالنتائج الإيجابية التي حققوها في وقت قصيرجدا.

اقيمت مارتا مع زوجها وولديهما في مسكنه. اما منزلها الجديد الذي لم يقدر ان تسكن فيه ولو ليوم واحد استأجرته لكي توفر بعض من ماله في قضاء مستلزمات المشروع..

مرت السنين وانجبت مارتا طفلا جميلا سمته فيدريكوا الذي كان وجه خيرا عليهم في ذلك العام نفسه الذي ولد فيه الصبي انتج المشروع ربحا عظيما ببيع محصول الرمان الذي كان جودته عالية.

فاصبح لديهم شركة شراكة مابينهم مارتا وكارل وبيدروا واصبحوا جميعا معروفين في الاسواق وفي البلدان المجاورة. حتى ان مارتا تفكر ان تفتح فرعا خاصا في بلدها الذي لم تنسه مطلقا والتي زارته مؤخرا بعد ان إستقل بلدها واعلن انه بلدا حرا ديموقراطي.

النهاية